ما هو نظام أودود Odoo وكيف تنشئ موقع إلكتروني مجاني باستخدامه
Odoo هو نظام متكامل لتخطيط موارد المؤسسات ERP، ولكنه يقدم إلى جانب ذلك خدمة إدارة المحتوى كي يتيح للمستخدمين إنشاء مواقع الويب بسهولة دون الحاجة إلى امتلاك مهارات تقنية أو برمجية وفي مقال اليوم أوضح لك أهم ميزات نظام إدراة المحتوى Odoo CMS مع مقارنة بينه وبين نظام إدارة المحتوى الشهير Wordpress CMS كما سأشرح أهم خطوات إنشاء المدونات في نظام أودو.
ميزات نظام إدارة المحتوى أودو Odoo CMS
يعتبر أودو حلاً متكاملاً لإدارة جميع جوانب عملك بدءًا من المبيعات وحتى الموارد البشرية أما نظام إدراة المحتوى Odoo CMS فهو جزء من النظام الشامل لأودو Odoo وهو يوفر مجموعة من الميزات وأهمها:
- إنشاء المحتوى حيث يمكنك إنشاء صفحات ومحتوى متنوع باستخدام واجهة سهلة الاستخدام.
- رفع الصور والوسائط إلى موقعك وإدارتها بشكل فعال.
- تخصيص تصميم موقعك بسهولة باستخدام محرر يعتمد على السحب والإفلات.
- نظام إدارة الصفحات حيث يمكنك إدارة هيكل الموقع وتنظيم صفحاته بسهولة كبيرة.
- التكامل مع وحدات Odoo الأخرى حيث يمكنك دمج موقع الويب الخاص بك مع وحدات Odoo الأخرى مثل وحدة المبيعات ووحدة المشتريات وغيرها لتكامل عملك.
خطوات إنشاء موقع إلكتروني مجاني باستخدام منشئ مواقع الويب Odoo
يمكنك إنشاء وإدارة المواقع والمدونات في نظام أودو بسهولة كبيرة من خلال اتباع الخطوات التالية
خطوة 1. سجل الاشتراك في نظام أودو من خلال موقعه الرسمي هنا وإدخال بريدك الإلكتروني واسمك وكلمة المرور.
خطوة 2. انقر على زر جرب مجانًا
خطوة 3. اختر التطبيقات التي تحتاجها من بين تطبيقات أودو المختلقة Odoo Apps، سأختار في حالتي فقط تطبيق موقع إلكتروني ويمكن لاحقًا إضافة أي تطبيقات إضافية أحتاج لاستخدمها.خطوة 4. تظهر لك نافذة ابدأ الآن التي تطلب منك إدخال بيانات أدمن موقعك وبيانات تتعلق بالموقع مثل اسم الموقع والنطاق بناء على هذا الاسم واختر لغته حيث يدعم أودو العديد من اللغات ومن ضمنها اللغة العربية. سأختار إنشاء موقع باسم ركن العربية وسيكون باللغة العربية ويمكنك أن تختار أي اسم ولغة تفضلها لموقعك حسب طبيعته وجمهوره المستهدف.
خطوة 5. تظهر لك رسالة ترحيبية للبدء انقر على زر لنقم بذلك للمتابعة
خطوة 6. حدد بالضبط ما نوع الموقع الذي تريده وما الهدف منه.
خطوة 8. أضف اي صفحات أساسية تحتاجها لموقعك مثل صفحة من نحن وسياسة الخصوصية وغيرها..
خطوة 9. اختر القالب أو السمة المفضلة لموقعك من بين الخيارات المتاحة
خطوة 10. تهانينا موقعك جاهز الآن، انتقل للقسم تحرير وعدل المحتوى بما يناسبك.
خطوة 11. يمكنك سحب وإفلات ما تشاء لصفحات موقعك بكل سهولة باستخدم أدوات التحرير وإضافة المحتوى والوسائط الخاصة بك لها بما يناسبك، كما يمكنك إعداد الوسوم وفئات الوسم من قسم الإعدادات.
مقارنة بين ووردبريس Wordpress وأودود Odoo لبناء مواقع الويب
يعد كل من وردبريس Wordpress وأودود Odoo من أشهر أنظمة إدارة المحتوى المستخدمة لبناء المدونات والمواقع وقد تتساءل أيهما أستخدم. في الواقع لكل منهما مميزاته وعيوبه فووردبريس Wordpress هو نظام إدارة محتوى شهير مفتوح المصدر يعتمد على قواعد البيانات ويتميز بسهولة الاستخدام ويوفر العديد من الإضافات التي تجعله مناسبًا لتطوير كافة أنواع المواقع سواء المدونات الشخصية أو معارض الأعمال أو المتاجر الإلكترونية.
في حين أن أودود Odoo هو نظام إدارة أعمال شامل أحد أجزائه نظام إدراة المحتوى وهو مفتوح المصدر يعتمد على قواعد البيانات ويوفر عدة مميزات قوية لبناء مواقع قابلة للتخصيص، مما يجعله خيارًا جيدًا للشركات والمؤسسات الكبيرة.
وفيما يلي مقارنة بين ووردبريس Wordpress وأودود Odoo بناءً على عدة عوامل:
سهولة الاستخدام
ووردبريس Wordpress هو نظام إدارة محتوى سهل الاستخدام بشكل كبيرة ويفضله العديد من المبتدئين لتطوير مواقعهم فهو يحتوي على واجهة مستخدم بسيطة وسهلة التنقل ويوفر مجموعة واسعة من القوالب والإضافات التي يمكن أن تساعدك في إنشاء موقع ويب احترافي دون الحاجة إلى معرفة برمجية متقدمة. أما أودود Odoo فهو نظام إدارة أعمال أكثر تعقيدًا من ووردبريس Wordpres وقد يتطلب بعض المعرفة التقنية الأساسية للاستخدام ككل وقد يكون استخدامه أكثر إرباكًا للمبتدئين.
ويمكن القول أن وردبريس Wordpress هو خيار جيد للمبتدئين الذين يبحثون فقط عن نظام إدارة محتوى سهل الاستخدام وتعدد الاستخدامات أما أودود Odoo هو خيار جيد للشركات الكبيرة والمؤسسات التي تبحث عن نظام إدارة أعمال قوي وقابل للتخصيص.
تعدد الاستخدامات
وردبريس Wordpress نظام إدارة محتوى متعدد الاستخدامات يمكن استخدامه لبناء أنواع مختلفة من مواقع الويب، بما في ذلك المدونات والمواقع التعريفية للشركات والمتاجر الإلكترونية وغيرها، أما أودود Odoo فهو نظام إدارة أعمال أكثر تخصصًا من ووردبريس Wordpress. يُستخدم بشكل أساسي لبناء مواقع الويب للشركات الكبيرة والمؤسسات.
الميزات
يوفر وردبريس Wordpress مجموعة واسعة من الميزات الأساسية، بما في ذلك دعم المواقع متعددة اللغات، وإدارة المحتوى، وتحليلات الويب، والتسويق عبر البريد الإلكتروني وكذلك يوفر أودود Odoo مجموعة واسعة من الميزات المتقدمة، بما في ذلك إدارة المبيعات والمشتريات والمخزون والتصنيع وإدارة الموارد البشرية وإدارة الخدمات اللوجستية، كما يقدم نظام بناء مواقع Odoo ميزة العمل بعدة عملات التي لا يوفرها ووردبريس بشكل افتراضي,
قابلية التخصيص
يسهل نظام وردبريس Wordpress تخصيص الموقع بشكل كبير باستخدام القوالب والإضافات المتنوعة حيث تسمح لك قوالب ووردبريس تغيير مظهر موقع الويب بالكامل أما الإضافات فهي تسهل عليك إضافة أي ميزات ووظائف جديدة لموقعك، في حين يمكنك تخصيص أودود Odoo بشكل كبير باستخدام واجهة برمجة التطبيقات API لإضافة ميزات جديدة أو تعديل الميزات الموجودة.
التكلفة
وردبريس Wordpress نظام إدارة محتوى مجاني لكنك ستحتاج إلى شراء استضافة لموقعك وقد تدفع مقابل قوالب أو إضافات احترافية لإضافة ميزات أو تعديل مظهر موقع الويب الخاص بك، وكذلك نظام أودود Odoo هو نظام إدارة أعمال مجاني للاستخدام الشخصي ومع ذلك، ستحتاج إلى شراء ترخيص تجاري لاستخدامه في الأعمال التجارية.
الخلاصة
تعرفت في مقال اليوم على نظام أودود Odoo وكيف تنشئ موقع إلكتروني مجاني باستخدامه وأهم الفروقات بينه وبين نظام ووردبريس. هل جربت أحد تطبيقات Odoo وما رأيك بها.