تعرف على أهم الملفات والمجلدات الموجوة في محرك الألعاب جودو

يعد محرك الألعاب جودو (Godot) أحد المحركات المفتوحة المصدر المميزة التي تتيح للمطورين بناء الألعاب والتطبيقات بشكل مرن وقوي. عند البدء في استخدام Godot، قد يبدو لك هيكل الملفات والمجلدات مربكًا بعض الشيء، ولكن فهم هذه البنية سيساعدك بشكل كبير في تنظيم مشروعك والعمل عليه بكفاءة. في هذه التدوينة، سنتعرف على أهم الملفات والمجلدات الموجودة في محرك الألعاب جودو.



1. مجلد الجذر: res://

هذا هو المجلد الجذر لمشروع Godot. كل الملفات والمجلدات التي تحتاجها لتطوير لعبتك ستكون موجودة تحت هذا المجلد. يمكن أن يحتوي هذا المجلد على أنواع مختلفة من الملفات والمجلدات، مثل النماذج ثلاثية الأبعاد، المواد، الأصوات، والخطوط.

2. مجلد الرسومات الفنية: art

يحتوي  هذا المجلد عادة ما على كل الموارد المرئية الخاصة بالمشروع، مثل:

  • النماذج ثلاثية الأبعاد (3D Models): التي تخزن عاجة بتنسيقات مثل `.glb` أو `.obj`.
  • المواد (Materials): التي تعرف خصائص السطح للنماذج ثلاثية الأبعاد، مثل اللون، اللمعان، والشفافية. يتم تخزينها بامتداد `.material`.

3. ملفات المواد

 تحدد هذه الملفات خصائص المواد المستخدمة في النماذج ثلاثية الأبعاد، وتساعد في إعطاء النماذج المظهر المرغوب.

  • body.material
  • eye.material 
  • mob_body.material
  • mob_eye.material
  • pupil.material

4. الملفات الصوتية

تستخدم للموسيقى أو التأثيرات الصوتية داخل اللعبة. ويمكن أن يكون بتنسيقات مختلفة مثل `.ogg` أو `.wav`. (لدينا في لعبتنا ملف صوتي House In a Forest Loop.o)

على سبيل المثال هذه الأصوات قد تكون:

  • أصوات الطبيعة: مثل زقزقة الطيور، حفيف الأشجار، صوت الرياح، وخرير المياه.
  • موسيقى هادئة: مقطع موسيقي هادئ ومريح يعكس جو الغابة والمنزل الريفي.
  • تأثيرات صوتية مريحة: مثل صوت خطوات خفيفة على أوراق الشجر أو صوت مدفأة مشتعلة داخل المنزل.

5. نماذج ثلاثية الأبعاد

تُستخدم النماذج ثلاثية الأبعاد بتنسيق GLB لتمثيل الشخصيات أو الكائنات داخل اللعبة. 

  • mob.glb
  •  player.glb

 6. مجلد الخطوط: fonts

يحتوي هذا المجلد على الخطوط المستخدمة في اللعبة. استخدام الخطوط المخصصة يمكن أن يضيف الكثير من الجمالية والوضوح على النصوص داخل اللعبة.

على سبيل المثال:

Montserrat-Medium.ttf: ملف خط بتنسيق TTF (TrueType Font) يحتوي على خط Montserrat بوزن Medium. 

 7. الأيقونات

icon.png: ملف صورة بتنسيق PNG، يستخدم غالبًا كأيقونة للمشروع أو اللعبة.


 الخلاصة

إن فهم بنية الملفات والمجلدات في محرك الألعاب Godot هو خطوة مهمة نحو تطوير ألعاب منظمة واحترافية. تأكد دائمًا من تنظيم ملفاتك بشكل منطقي ليسهل عليك الوصول إليها وتعديلها عند الحاجة. مع الوقت، ستجد أن Godot يوفر بيئة تطوير متكاملة وسهلة الاستخدام تسهل عليك الإبداع والابتكار في تطوير ألعابك.

Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url