أنواع المنتجات وإدراتها في ووكوميرس



توفر ووكوميرس العديد من أنواع المنتجات لتلبي مختلف احتياجات العملاء وأصحاب المتاجر ومن الضروي أن تعرف ما هي أنواع المنتجات هذه وما الفروقات بين كل نوع وآخر لتضيف منتجات متجرك بشكل صحيح.

أنواع المنتجات في ووكوميرس

هناك 6 أنواع منتجات أساسية في ووكوميرس تشمل:
  1. المنتجات البسيطة (Simple Products):هذا النوع من المنتجات هو الأكثر شيوعًا وهو يعبر عن منتج مفرد ولا يحتوي على خيارات متعددة ومن الأمثلة عليها كتاب أو حقيبة أو جهاز كهربائي وما شابه.
  2.  المنتجات المجمعة (Grouped Products):يتكون هذا النوع من المنتجات من مجموعة من المنتجات البسيطة التي يمكن شراؤها بشكل فردي أو كجزء من مجموعة كاملة مثل شراء مجموعة كتب تحتوي على عدة عناوين أوأجزاء،  ويمكن شراء كل كتاب منها بشكل منفصل إن رغبت، أو طقم ملابس متكامل ويمكنك بذات الوقت شراء كل قطعة على حدا.
  3. المنتجات الافتراضية (Virtual Products): هي منتجات غير مادية ولا تحتاج إلى شحن على سبيل المثال منتجات خدمية كالاستشارات أو الاشتراكات.
  4. المنتجات القابلة للتحميل (Downloadable Products): هي منتجات لا تحتاج لشحن ويتم تسليمها رقميًا بعد الشراء كالبرامج  والكتب الإلكترونية وملفات الوسائط.
  5. المنتجات الخارجية (External Products): هي عبارة عن منتجات تباع بالأصل في مواقع أخرى ويتم توجيه العملاء من موقعك إلى تلك المواقع لإكمال عملية الشراء وهي تفيدك في إضافة روابط تسويق بالعمولة لمواقع أخرى في متجرك.
  6. المنتجات متعددة الأنواع (Variable Products): تحتوي هذه المنتجات تحتوي على خيارات متعددة يمكن للعميل الاختيار بينها مثل الحجم أو اللون أو أي صفات أخرى على سبيل المثال يمكنك أن توفر قميصًا بألوان مختلفة.

كيفية إضافة منتج لمتجر ووكوميرس


 سنوضح في الفقرات التالية طريقة التعامل مع المنتجات البسيطة في ووكوميرس ونشرح في دروس لاحقة طريقة التعامل مع المنتجات الأخرى والأمورالتي علينا أخذها بعين الاعتبار عند التعامل مع كل نوع.
لإضافة منتج بسيط إلى متجرك في ووكوميرس، سجل دخول للوحة تحكم موقعك ثم اتبع الخطوات التالية:

الخطوة 1: إضافة منتج جديد


اختر من لوحة تحكم متجرك المنتجات ثم انقر فوق أضف منتج جديد، ستظهر لك النافذة التالية لإدخال تفاصيل المنتج
أدخل اسم المنتج في حقل العنوان (رقم 1) ووصفه التفصيلي في حقل الوصف (رقم 2). 
إن اسم المنتج ووصفه مهم جدًا لتحسين محركات البحث لذا اختر تسمية دقيقة وواضحة تصف المنتج بشكل دقيق وتوافق ما يبحث عنه العملاء فهذا سيؤثر إيجابًا على ترتيب المنتج في نتائج البحث والإعلانات على جوجل.
ملاحظة إن الرابط الدائم أسفل الاسم هو العنوان الذي سيظهر في الجزء العلوي من رابط المنتج ويجب أن يكون هذا الرابط أيضاً واضحًا ومعبرًا فله أهمية كبيرة في تحسين محركات البحث.

الخطوة 2: إدخال تفاصيل المنتج العامة





الآن في قسم بيانات المنتج الموجود أسفل الوصف اختر من القائمة المنسدلة (رقم 3)  نوع المنتج ليكون منتج بسيط  ثم أدخل تفاصيل منتجك العامة وهي السعر العادي  (رقم 3) وسعر الخصم (رقم43) إن كان متاحًا

الخطوة 3: إدخال تفاصيل مخزون وشحن المنتج





حدد الآن من التبويب المخزون (رقم 6) في قسم بيانات المنتج ما هو رمز المنتج SKU وما الكمية المتوفرة من هذا المنتج في المخزون، وفي التبويب الذي يليه الشحن  (رقم 7) أدخل وزن المنتج  وأبعاده وهذه البيانات تفيد فقط في حال التعامل مع منتج مادي ولا داعي لإدخالها في حال كان المنتج افتراضي  أو رقمي ولا يحتاج لشحن.

قد تتساءل ما معنى رمز المنتج SKU في ووكوميرس؟  إرمز المنتج (Stock Keeping Unit) هو رقم فريد يتم تعيينه لكل منتج بهدف تمييزه وتتبعه ضمن نظام المخزون يمكن أن يتألف SKU من أي تركيبة من الأحرف الرقمية والرموز الخاصة، بحد أقصى يصل إلى 255 حرفًا. يجب أن يكون فريدًا بين جميع المنتجات الموجودة في المخزون ويُستخدم SKU لمساعدة المتاجر على إدارة المخزون بفعالية وتتبع حركة المنتجات بدقة.

يعمل SKU كمعرف فريد للمنتج داخل المتجر الإلكتروني ويمكنك استخدامه لتحديد كمية المنتج المتاحة وتتبع المبيعات، وإدارة عمليات الطلبات والشحن ويتم التحقق من مدخلات SKU  في ووكوميرس باستخدام دالة مدمجة في ووردبريس اسمها sanitize_text_field وتفيد هذه الدالة في التخلص من أي رموز HTML غير صالحة أو محارف UTF غير صالحة  عند حفظ المنتج لضمان سلامة وأمان متجرك وحمايته من محاولات الاختراق والتوافق مع نظام إدارة المحتوى ككل ويجب أن يكون رمز المنتج SKU فريدًا وسهل الفهم لفريق الإدارة والعملاء  لتسهيل عمليات البحث والتصفح داخل المتجر وزيادة دقة التقارير وإدارة المخزون بشكل عام.

الخطوة 4: إدخال المنتجات المرتبطة بالمنتج وسمات المنتج

 


في قسم المنتجات المرتبطة أضف أي مشابهة بديلة للمنتج الذي يشاهده العميل حاليًا موجودة في متجرك بمواصفات وسعر مختلف على سبيل المثال إذا كان العميل قد أضاف حاسوبًا محمولًا إلى سلة التسوق، قد تعرض المنتجات المرتبطة حواسيب أكثر جودة وأعلى سعرًا وستظهر هذه المنتجات في صفحة تفاصيل المنتج في قسم مخصص مثل (قد يعجبك أيضًا أو منتجات ذات صلة) وأضف كذلك منتجات تسويقية إن وجدت في متجرك وهي عبارة عن منتجات مكملة أو مرتبطة بالمنتج الذي أضافه العميل إلى سلة التسوق ولكنها ليست بديلاً مباشرًا له وهي تظهر عادة في صفحة سلة التسوق عندما يستعرض العميل المنتجات التي أضافها للسلة لتحفزه على شرائها وتزيد من قيمة طلبه على سبيل المثال إذا كان العميل قد أضاف هاتفًا محمولًا إلى سلة التسوق، قد تعرض المنتجات التسويقية أغطية حماية أو سماعات أذن.
وإذا كان المنتج الذي تضيفه متعدد الأنواع فستحتاج للانتقال لتبويب السمات (رقم 9) وتضيف سمات مختلفة مثل الحجم واللون 

الخطوة 5: كتابة وصف قصير للمنتج



من المفيد بالطبع إدخال وصف قصير ليظهر في صفحة المنتج ويجب أن تميز بين وصف المنتج الذي كتبته في الخطوة الأولى وبين الوصف القصير للمنتج على سبيل المثال

وصف منتج:وحدة تحكم ألعاب محمولة بتصميم كلاسيكي وحجم صغير، تحتوي على أكثر من 800 لعبة كلاسيكية تشمل الألعاب الشهيرة من الأجيال السابقة. تأتي بشاشة LCD عالية الدقة مقاس 3.5 بوصة، مما يتيح عرضًا واضحًا وحادًا للألعاب. البطارية القابلة لإعادة الشحن توفر وقت لعب طويل، ويمكنك بسهولة توصيل الوحدة بالتلفزيون للاستمتاع باللعب على شاشة أكبر. متوفرة باللون الأزرق والبنفسجي هذه الوحدة هي الرفيق المثالي لمحبي الألعاب القديمة الذين يرغبون في استعادة ذكريات الطفولة.
وصف قصير للمنتج:وحدة تحكم ألعاب كلاسيكية محمولة بلون زاهي جميل تضم أكثر من 800 لعبة وحجم شاشة 3.5 بوصة HD كما تحتوي بطارية قابلة لإعادة الشحن واتصال بالتلفزيون. 
كما تلاحظ يتضمن الوصف القصير وصفًا مختصرًا وموجزًا للمنتج، ويبرز النقاط الأساسية والجذابة للمنتج والهدف منه جذب انتباه العملاء بسرعة وتقديم فكرة سريعة عن المنتج وهو يظهر بالقرب من عنوان المنتج أو السعر وعادةً ما يكون بجانب صورة المنتج في صفحة المنتج. في حين يحتوي وصف المنتج على معلومات مفصلة وشاملة عن المنتج وفوائده وطريقة استخدامه ومميزاته والصور الإضافية والمواد الإضافية مثل مقاطع الفيديووالغرض منه أن يساعد العملاء على فهم المنتج بشكل أفضل وإتخاذ قرار الشراء بناءً على التفاصيل المقدمة. وهو يظهر في صفحة المنتج الكاملة.

الخطوة 6: عين صور المنتج


اختر تعيين صورة المنتج وارفع الصورة الرئيسية للمنتج، واختر إضافة صور معرض المنتج  لرفع صور إضافية للمنتج.بما أن الصورتعد من العناصر الحيوية في تقديم المنتجات في أي متجر إلكتروني، بما في ذلك ووكوميرس. الصور الجذابة والواضحة يمكن أن تعزز من تجربة المستخدم وتزيد من فرص البيع. عند إضافة منتجات في ووكوميرس، يجب الاهتمام بتحديد الصور المناسبة لكل منتج بما يتماشى مع أغراضها المختلفة.
ولأخذ العلم يكون هناك 3 أنواع من الصور المنشأة لكل منتج وهي:صورة المنتج المفردة (Product Image): هي الصورة الرئيسية التي تظهر في صفحة المنتج. هي الصورة التي يراها العميل أولاً عند زيارة صفحة المنتج. تستخدم هذه الصورة لإبراز المنتج بشكل واضح وتفصيلي، ويجب أن تكون بجودة عالية وتعرض المنتج من زاوية مثالية تبرز أهم ميزاته ومن الأفضل استخدام خلفية بيضاء أو موحدة لجعل المنتج يبرز بشكل أفضل.صور معرض المنتجات (Product Gallery): هي مجموعة من الصور الإضافية التي تظهر أسفل أو بجانب صورة المنتج المفردة في صفحة المنتج. تستخدم لتقديم زوايا ووجهات نظر متعددة للمنتج، ويمكنك تضمين صور تعرض تفاصيل معينة من المنتج، أو مشاهد توضح كيفية استخدامه. ستساعد هذه الصور العملاء على فهم المنتج بشكل أفضل.الصورة المصغرة للمنتج (Product Thumbnail): هي الصورة التي تظهر في صفحات الأرشيف مثل صفحات المتجر، وصفحات الفئات، وصفحات البحث. تستخدم لجذب انتباه العملاء في قائمة المنتجات وهذه لا تضاف يدويًا عادة بل تقوم ووكوميرس باستخدام صورة المنتج المفردة كصورة مصغرة للمنتج بشكل افتراضي لذا من المهم أن تكون صورة المنتج المفردة مناسبة أيضًا كصورة مصغرة لتجنب الحاجة لتحميل صور إضافية.
للحصول على صور مثالية للمنتجات استخدم صور عالية الجودة، فالصور منخفضة الجودة قد تؤثر سلبًا على تجربة العميل وثقته في المنتج وتأكد من أن الإضاءة جيدة عند التقاط الصور واستخدم خلفية بيضاء أو بلون هادئ ومحايد  لجعل المنتج يبرز بشكل أفضل، وحافظ على نمط ثابت لجميع صور المنتجات في متجرك لضمان تجربة مستخدم مريحة. أضف صورًا متنوعة توضح التفاصيل الدقيقة للمنتج مثلًا إن كنت تضيف صورة لقميص أبرز مثل القماش والأزرار أو أي ميزات خاصة.


الخطوة 7: حدد وسوم وفئات المنتج

أخيرًا عليك إضافة فئات المنتج وهي التصنيفات الرئيسية التي تُستخدم لتجميع المنتجات ذات الصلة معًا. تساعد العملاء في التنقل بسهولة داخل المتجر (مثل إلكترونيات، ألعاب فيديو، حواسيب، هواتف محمولة...).
أما الوسوم فهي كلمات مفتاحية أو وصفية تُستخدم لوصف خصائص محددة للمنتج. تسمح للعملاء بالعثور على المنتجات بناءً على سمات معينة (مثل لون بنفسجي، HD)

الخطوة8: نشر المنتج

بمجرد الانتهاء من إدخال كافة البيانات، انقر على  نشر أعلى يمين صفحة إضافة المنتج لجعل المنتج متاحًا لعملاء متجرك. بهذه الخطوات البسيطة ستكون قد تعلمت كيفية إضافة منتجات إلى متجرك في ووكوميرس بكل سهولة، لتعديل أي من هذه البيانات يمكنك الانتقال لصفحة المنتجات في متجرك والنقر على رابط تحرير تحت اسم المنتج لتعديل أي بيانات تريدها.





Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url