كيف يمكنك الاستفادة من ChatGPT لتحسين SEO موقعك
في مقال اليوم سأوضح لك كيف يمكنك الاستفادة من ChatGPT لتحسين SEO موقعك أو مدونتك وزيادة رؤية محتواك، كما سأبين لك كيف يمكنك إنشاء محتوى عالي الجودة يتصدر نتائج محركات البحث بواسطة الذكاء الاصطناعي إلى جانب العديد من النصائح التي تساعدك على تحسين عملك بشكل عام.
استخدام CHATGPT للعثور على الكلمات الرئيسية الجيدة
أحد المجالات الرئيسية التي يمكن أن يساعدك فيها ChatGPT لتحسين محركات البحث هي العثور على الكلمات الرئيسية سواء الكلمات الرئيسية القصيرة أو "قصيرة الذيل" المكونة من كلمة واحدة أو كلمتين فقط والتي تكون المنافسة عليها قوية جدًا او الكلمات الرئيسية الطويلة التي يكتبها الأشخاص في محركات البحث للوصول إلى محتواك وعرضه في نتائج البحث.
على سبيل المثال، الكلمة الرئيسية القصيرة يمكن أن تكون "كورسات تعلم البرمجة"، بينما الكلمة الرئيسية الطويلة قد تكون "كورسات تعلم البرمجة في مدينة قونيا التركية".
عند التركيز على الكلمة الرئيسية الطويلة، فمن الأسهل أن يتصدر محتواك تصنيف البحث لها لأن هناك منافسة أقل بين المواقع التي تحاول التصدر لهذه الكلمة الرئيسية، وهناك أيضًا حجم بحث أقل عنها لذا من الأسهل التركيز على الكلمات الرئيسية الطويلة لا سيما إذا كنت مبتدئًا في تحسين محركات البحث.
ومع ذلك، لا يزال من الأهمية التركيز على الكلمات الرئيسية القصيرة وباستخدام ChatGPT ستكون قادرًا على إنتاج الكثير من المحتوى الذي يمكنك تصنيفه جيدًا لكل من الكلمات الرئيسية القصيرة والطويلة حتى لو كان لديك حركة المرور كبيرة على موقعك وكانت استراتيجية SEO الخاصة بك تعمل بشكل جيد، أنصحك بالتركيز على كل من الكلمات الرئيسية القصيرة والطويلة معًا ولا تعتقد أنه يجب أن تركز فقط على الكلمات الرئيسية قصيرة المدى لأنك قادر على التصدر لها على أي حال.
فاستهداف الكلمات الرئيسية الطويلة لا يزال له العديد من المزايا حتى عندما يتصدر موقعك تصنيف البحث للكلمات الرئيسية القصيرة لأن الأشخاص الذين يبحثون عن الكلمات الرئيسية الطويلة عادةً ما يكونون أقرب إلى شراء أي شيء تحاول بيعه، إنهم في مرحلة متقدمة في عملية الشراء فهم يبحثون عن شيء محدد بشدة مما يعني أن لديهم فكرة أفضل عما يبحثون عنه وعما يأملون في شرائه في نهاية المطاف.
بدايةً قم بإعداد بعض الكلمات الرئيسية التي تفكر في استهدافها والتي ترغب في أن يتصدر محتواك تصنيف البحث لها، يجب أن يكون لديك قائمة تضم حوالي 10 إلى 20 كلمة رئيسية، لكنك لست بحاجة إلى كل هذا العدد، يمكنك أن تكتفي بدايةً بخمس كلمات رئيسية للاستفادة من ChatGPT .
بعد إعداد قائمة الكلمات الرئيسية الخاصة بك، ستقوم ببساطة بطلب كلمات رئيسية مشابهة للكلمات الرئيسية التي فكرت فيها بالفعل من ChatGPT وبهذه الطريقة، ستتمكن من إنشاء المزيد من الكلمات الرئيسية التي يمكنك استهدافها لعملك.
على سبيل المثال، دعونا نقول إن لدي مركز للتدريب في تركيا، يمكنني كتابة في ChatGPT: "أعطني قائمة بالكلمات الرئيسية المرتبطة بمراكز التدريب المحلية في تركيا" سيعطيك ChatGPT قائمة طويلة من الكلمات الرئيسية التي يمكنك التركيز على بعض منها في تحسين سيو محتواك.
انتبه فلن تكون جميع الكلمات الرئيسية التي يقدمها ChatGPT ذات صلة بعملك، لذا يجب عليك إنشاء محتوى فقط حول تلك الكلمات التي ذات صلة بعملك، تصفح القائمة وحدد الكلمات الرئيسية التي ترغب في التركيز عليها.
الحصول على هذه الكلمات الرئيسية المرتبطة سيكون مفيدًا جدًا لأنه يساعدك في تشكيل استراتيجية ChatGPT أو الذكاء الاصطناعي في مجال تحسين محركات البحث وإنتاج المزيد من المحتوى لجذب حركة المرور إلى موقعك على الويب أو أي مكان ترغب في توجيه حركة المرور إليه.
بهذا يمكنك استخدام ChatGPT للحصول على كلمات رئيسية ذات صلة بالكلمات التي تفكر في التركيز عليها مما يجعل استراتيجية SEO الخاصة بك تصبح أكثر كفاءةً بكثير بفضل زيادة إنتاجية محتواك. بما أن لديك كل هذه الكلمات الرئيسية الجديدة، ستتمكن من تقديمها كمدخلات لـ ChatGPT لإنشاء محتوى جيد كما سأوضح في فقرات لاحقة مما سيسمح لك بالتصدر ليس فقط للكلمات الرئيسية التي فكرت فيها أصلاً، ولكن أيضًا للكلمات الرئيسية الجديدة التي يعطيك إياها ChatGPT والتي ترتبط بالكلمات التي فكرت فيها في البداية.
وهذا لا يساعد فقط في استراتيجية SEO الخاصة بك، بل يساعدك أيضًا في إنشاء أفكار لعملك بشكل عام، لأنه عندما تبحث عن كلمات رئيسية ذات صلة بالكلمات الرئيسية التي تركز عليها بالفعل، فأنت في الحقيقة تبحث عن أشياء ذات صلة بعملك ويساعدك على أن تكون مفتوحًا لأفكار جديدة وتوليد بعض الأفكار الجديدة توسع علامتك التجارية.
استخدام ChatGPT لإنشاء محتوى ذي جودة عالية
بعد توليد الكلمات المفتاحية عليك أن تفكر في إنشاء محتوى حول تلك الكلمات وكلمات أخرى قد لا تكون قد فكرت فيها بعد.
إذاً، الآن بعد أن قمت باختيار بعض الكلمات الرئيسية للتركيز عليها، أرغب في مناقشة كيفية استخدام ChatGPT لإنشاء محتوى ذي جودة عالية حول تلك الكلمات الرئيسية حتى تتمكن من البدء في التصنيف بالنسبة لتلك الكلمات الرئيسية.
ولكن قبل أن أتحدث عن ذلك، أرغب فقط في التأكيد على أن قائمة الكلمات الرئيسية التي تم إنشاؤها باستخدام المعلومات في الشريحة السابقة، لن تكون جميعها ذات صلة بنشاطك التجاري. لذا تأكد من دراسة تلك القائمة واختيار الكلمات الرئيسية التي تكون ذات صلة بنشاطك فقط، وذلك باستخدام المعلومات التي سأقدمها في هذه الشريحة.
الشيء الآخر الذي أرغب في مناقشته هو أن عدد الكلمات الرئيسية التي ستختار التركيز عليها يختلف اعتمادًا على حجم نشاطك التجاري وإمكانيات جهود تحسين محركات البحث الخاصة بك. معنى ذلك، كم من الجهد والموارد يمكنك تخصيصها للتصنيف بالنسبة لتلك الكلمات الرئيسية. إذا كنت تمتلك شركة صغيرة أو تبدأ، فقط اختر عدد قليل من الكلمات الرئيسية وحاول التصنيف بالنسبة لها. ولكن إذا كنت تمتلك شركة كبيرة، فيمكنك اختيار عدد أكبر من الكلمات الرئيسية. يمكنك حتى اختيار مئات الكلمات الرئيسية إذا كنت كبيرًا بما فيه الكفاية وتمتلك موارد كافية لتوجيه جهود تحسين محركات البحث الخاصة بك. ولكن من المهم اختيار عدد يمكنك التصنيف بشكل جيد لتلك الكلمات الرئيسية، لأن هذا هو الهدف النهائي هنا، وهو التصنيف بشكل جيد لتلك الكلمات الرئيسية. لذا لا تختار أكثر مما يمكنك التصنيف بشكل جيد، لأنه في هذه الحالة من المحتمل أن تنتهي بعدم التصنيف بشكل جيد لأي منها. لذا ابق ضمن إمكاناتك وتمتع بفهم لنشاطك التجاري حتى تعرف أي الكلمات الرئيسية يجب عليك التركيز عليها وكم عددها يمكنك التركيز عليه.
بما أن ChatGPT سيمنحك عددًا كبيرًا جدًا من الكلمات الرئيسية المحتملة للتركيز عليها، سنقوم الآن بإدخالها بالإضافة إلى موضوع للعمل معه في ChatGPT كـ محفز (Prompt)، وسنترك ChatGPT يبدأ في إنشاء المحتوى بالنسبة لك.
مثال على محفز يمكنك استخدامه هو، محل سندويشات في مرسين. سأكتب: "اكتب لي مقالًا عن السندويشات النباتية الجديدة التي أقوم ببيعها في محل السندويشات في مرسين"، وبذلك سيقوم ChatGPT بالفعل بإعطائي مقالًا عن السندويشات النباتية التي أبيعها في مرسين.
استخدام ChatGPT لنشر المحتوى
بما أنني قادر على إنشاء المحتوى بهذه السهولة، يمكنني إنشاء الكثير من المحتوى بسرعة. وأود أن أناقش الآن أين يجب نشر ذلك المحتوى.
الكثير منكم ربما يملك مدونات أو مواقع ويب، وهذا مكان جيد لنشر المحتوى الذي يولده ChatGPT. ولكن مدونتك أو موقعك الشخصي ربما لا يتمتع بسلطة نطاق عالية. بمعنى آخر، سلطة النطاق هي ببساطة مقياس لمدى تصنيف موقع ويب معين على محركات البحث. إذا كانت لديك سلطة نطاق عالية، فإن موقعك على الأرجح سيتم تصنيفه بشكل جيد. وإذا كانت لديك سلطة نطاق منخفضة، فمن المرجح أن موقعك لن يتم تصنيفه بشكل جيد. لذا بينما يمكن نشره على مدونتك أو موقعك الشخصي، هناك أماكن أفضل لنشر المحتوى الذي يولده ChatGPT.
مثال على هذا النوع من المواقع هو Medium.com. يتيح لك Medium نشر أي مدونة تريدها، لذا يمكنك إنشاء المحتوى على ChatGPT ثم نشره على Medium.
السبب في أن النشر على Medium أفضل بكثير من النشر على مدونتك الشخصية هو أن Medium لديها سلطة نطاق أعلى، لذا فإن المحتوى من المرجح أن يتصنف بشكل أعلى إذا تم نشره على Medium بدلاً من موقعك الشخصي.
مثال آخر على هذا النوع من الموقع هو Vocolot Media، وهناك أيضًا HubPages و Stack Exchange وحتى LinkedIn و Facebook. وجميعها أماكن جيدة للنشر لأنها جميعًا تتمتع بسلطة نطاق عالية.
ومع ذلك، لا ترغب حقًا في نشر نفس المحتوى في أماكن متعددة، لذا أوصي بإنشاء محتوى مختلف حول نفس المحفز أو محفزات مماثلة ثم نشره على المواقع المختلفة. على سبيل المثال، عندما كتبت ذلك المحفز "اكتب لي مقالًا عن السندويشات النباتية الجديدة التي أقوم ببيعها في محل السندويشات في مرسين"، يمكنني تغيير المحفز قليلاً أو مجرد طلب من ChatGPT أن يفعل ذلك مرة أخرى بالنسبة لي، لذا يمكنني الحصول على مقالات متعددة عن نفس الموضوع وأنشر مقالة واحدة على كل موقع.
وموقع الويب الشخصي أيضًا مقبول لهذا الغرض، لأن وجود المحتوى على مدونتك الشخصية الذي يؤدي إلى شيء آخر تريد إيصاله للناس ما زال جيدًا. إنه رابط آخر يقود الناس إلى المحتوى الذي ترغب في رؤيته.
هناك المزيد عن ذلك لاحقًا.
لذا فإن وجود العديد من الروابط التي تقود إلى موقعك هو جزء مهم من تحسين محركات البحث. سواء أردت أن يتم تصنيف موقعك أو صفحة الأمازون الخاصة بك أو أي مكان آخر بشكل جيد، فإنك بحاجة إلى وجود العديد من الروابط التي تقود إلى تلك الصفحة للحصول على تصنيف جيد على محركات البحث بين أمور أخرى. كما تحتاج أيضًا إلى وجود كلمات رئيسية جيدة وعناوين وأوصاف وصفية جيدة وغيرها. ولكن وجود العديد من الروابط من مصادر ذات جودة عالية تقود إلى تلك الصفحة هو على الأرجح أفضل طريقة للحصول على تلك الصفحة للتصنيف بشكل جيد.
لذا في المحتوى الذي يولده ChatGPT، يجب عليك إدراج الروابط بشكل طبيعي إلى موقعك أو صفحة الأمازون الخاصة بك، وبهذه الطريقة ستحصل على روابط خلفية (backlinks).
ولكن لن تحصل فقط على روابط خلفية، بل ستوجه قراء المحتوى الذي يولده ChatGPT إلى حيث تريد منهم الذهاب. أي أنك إذا كنت ترغب في إرسالهم إلى موقعك، فستضع رابطًا في ذلك المحتوى يؤدي إلى موقعك، وستحثّهم على النقر على الرابط لأنك قمت بإدراجه بشكل طبيعي في المحتوى. على سبيل المثال، يمكنك أن تقول "إذا كنت تبحث عن حذاء للمشي، انقر هنا" وبهذا تكون الجملة هي الرابط إلى موقعك. ثم ستحثّ الأشخاص على النقر فوق هذا الرابط، وسيعطي ذلك جوجل ومحركات البحث الأخرى فكرة أفضل عن محتوى موقعك. منذ الجملة كانت "إذا كنت تبحث عن حذاء للمشي، انقر هنا"، فإنه يعرف أن صفحتك، سواء كان هذا الرابط يؤدي إلى موقعك أو صفحة الأمازون الخاصة بك، حيث يعرف أن تلك الصفحة هي عن حذاء المشي. لذا فإن إدراج الروابط بشكل طبيعي مهم.
ويجب أن تفعل ذلك مع جميع المحتوى، كل قطعة من المحتوى التي تنشئها باستخدام ChatGPT، ما لم تقم بإنشاء شيء سيتم نشره فقط على وسائل التواصل الاجتماعي الشخصية. وعندما أقول الشخصية، أعني وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك أو موقع الويب الخاص بأعمالك، ما لم تكن تبحث فقط عن محتوى لهذا الغرض، والذي ربما لن يساعدك كثيرًا في تحسين محركات البحث إن فعل ذلك على الإطلاق.
لأنك حقًا بحاجة إلى رابط لشيء ما لمساعدتك في تحسين محركات البحث. لذا الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تساعدك حقًا في تحسين تجربة المستخدم الخاصة بك هي إذا كان لديك بالفعل موقع ويب موثوق به للغاية والمحتوى الذي تنتجه على تلك الموقع يتصنف بشكل جيد بمفرده.
لذا يجب إدراج الروابط في جميع المحتوى الذي تنتجه باستخدام ChatGPT، ما لم تكن تنشئ شيئًا سيتم نشره فقط على وسائل التواصل الاجتماعي الشخصية الخاصة بك.
وعندما أقول الشخصية، أعني وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك أو موقع الويب لأعمالك، ما لم تكن تبحث فقط عن محتوى لهذا الغرض، الذي من المرجح أن لا يساعدك كثيرًا في تحسين محركات البحث، إن فعل ذلك على الإطلاق. لأنك حقًا بحاجة إلى رابط لشيء ما لمساعدتك في تحسين محركات البحث.
لذا الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تساعدك حقًا في تحسين محركات البحث هي إذا كان لديك بالفعل موقع ويب موثوق به للغاية والمحتوى الذي تنتجه على تلك الموقع يتصنف بشكل جيد بمفرده.